ــ مورق بن مشمرج بن عبد الله العجلى ، أبو المعتمر البصرى ، و يقال الكوفى
أقوال العلماء : قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
( خ م د ت س ق ) : مورق العجلى ، أبو المعتمر البصرى ، و يقال : الكوفى ، و هو
مورق بن مشمرج ، و يقال : ابن عبد الله . اهـ .
و قال المزى :
قال النسائى : ثقة .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
و قال محمد بن سعد : كان ثقة عابدا ، قال : لقد سألت الله عز و جل حاجة عشرين
سنة فما شفعنى فيها و ما سئمت من الدعاء .
و قال أبو على محمد بن على بن حمزة المروزى : هو مورق بن مشمرج بن رفاعة بن بدر
ابن ضبيعة بن عجل بن لجيم بن صعب بن على بن بكر بن وائل ، كان يحج مع ابن عمر
و يصحبه ، قدم خراسان أيام قتيبة ، و كان معه فى فتح سمرقند .
قال محمد بن سعد : و قالوا : توفى فى ولاية عمر بن هبيرة على العراق .
روى له الجماعة . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 10/331 :
و قال الهيثم بن عدى و القراب : مات سنة ثلاث .
و قال ابن حبان : كان من العباد الخشن ، مات سنة خمس و مئة .
و قال خليفة و ابن قانع : مات سنة ثمان .
و قال العجلى : بصرى تابعى ثقة . اهـ .
ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ
دراسة مروياته
أولا انفرادات مورق التي رويت عنه بإسناد صحيح :
1*، عن مورق ، قال : قلت لابن عمر رضي الله عنهما : أتصلي الضحى ؟ قال : لا ، قلت : فعمر ؟ قال : لا ، قلت : فأبو بكر ؟ قال : لا ، قلت : فالنبي صلى الله عليه وسلم ؟ قال : لا إخاله *
رواه البخاري , مسلم , مسند أحمد ,
2*عن مورق العجلي ، عن أنس رضي الله عنه ، قال : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ، أكثرنا ظلا الذي يستظل بكسائه ، وأما الذين صاموا فلم يعملوا شيئا ، وأما الذين أفطروا فبعثوا الركاب وامتهنوا وعالجوا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " ذهب المفطرون اليوم بالأجر " *
رواه البخاري , مسلم , مستخرج أبي عوانة , مسند أبي يعلي , صحيح ابن خزيمة , صحيحة ابن حبان , السنن الصغرى و الكبرى للنسائي , سنن البيهقي الكبرى , مصنف بن أبي شيبة , و شرح معاني الآثار للطحاوي ,و مشكل الآثار للطحاوي , و الزهد لأحمد بن حنبل , و كتاب الأربعين في شيوخ الصوفية
و رواه الأعمش عن أنس مرسلا دون إسناد مرة و مسند عن ابن عمر مرة أخرى , و الرواي عن الأعمش ضعيف في الأعمش قال عنه علي بن المديني : ليس بشيء ، كان يروي عن الأعمش ست مئة حديث , و اسمه : أبو زهير عبد الرحمن بن مغراء الدوسي و راوي الروايتين هو محمد بن مقاتل : ضعيف ، تركناه ، لم يكن بذاك . , في تهذيب الآثار للطبري
3* عن عاصم ، حدثني مورق ، حدثني عبد الله بن جعفر ، قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم ، " إذا قدم من سفر تلقي بنا قال فتلقي بي وبالحسن أو بالحسين " قال : " فحمل أحدنا بين يديه والآخر خلفه حتى دخلنا المدينة " *
روي مصرحا بسماع مورق من عبد الله بن جعفر :
صحيح مسلم , سنن أبي داود , سنن ابن ماجة , مصنف ابن أبي شيبة , الفوائد الشهير بالغيلانيات لأبي بكر الشافعي (باسناد ضعيف و حدث به خطأ : عن عاصم عن الشعبي عن مسروق , و الصحيح عن عاصم عن مورق) ,
وروي بدون التحديث :
مسلم , سنن الدارمي , السنن الكبرى للنسائي , السنن الكبرى للبيهقي , مسند أحمد , مسند الطيالسي , مسند أبي يعلى , المعجم الكبير للطبراني , أخلاق النبي لأبي الشيخ الأصبهاني , حديث الزهري
المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني - كتاب الأدب
باب أدب الركوب - حديث:2698
وقال مسدد : حدثنا خالد ، حدثنا داود بن أبي هند ، عن مورق ، عن مولى لهم قال : إن الحسين بن علي ، وعبد الله بن جعفر رضي الله عنهما " استقبلا النبي صلى الله عليه وسلم ، فجعل صلى الله عليه وسلم واحدا بين يديه ، والآخر خلفه " *
قلت هذا إسناد صحيح رواته ثقات و لولا احتمالية الخطأ من الرواه لثبت كذب مورق في الحديث لأن هناك وسيط بينه و بين عبد الله بن جعفر
لفظ آخر :
البحر الزخار مسند البزار - مورق العجلي
حديث:1975
حدثنا محمد بن عبد الملك ، قال : نا عبد الواحد بن زياد ، قال : نا عاصم الأحول ، عن مورق العجلي ، عن عبد الله بن جعفر ، قال : " أردفني رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وابني فاطمة أو أحد ابني فاطمة رضي الله عنها على دابة " .
4* عن مورق العجلي قال : سئل ابن عمر رضي الله عنهما عن الصلاة في السفر ، فقال : " ركعتين ركعتين ، من خالف السنة كفر "
رواه المطالب العالية للحافظ ابن حجر العسقلاني من مسند عبد حميد و قال إسناده صحيح , مصنف عبد الرازق
و صحته عن مورق العجلي ، عن صفوان بن محرز قال : سألت ابن عمر .. به كما في الكبرى للبيهقي من طريق غير طريق شعبة , و اضطرب فيه شعبة كثيرا , و دلس فيه قتادة مرة تدليسا عاديا و مرة تدليس تسوية من غير طرق شعبة المضطربة !
و روي من طريق أيوب عن نافع عن ابن عمر في معجم الطبراني الأوسط , و هو خطأ , قال ابن عدي في الكامل : غير محفوظ , قلت و الوهم من : عبد الله بن رجاء المكي
و الحديث مروي أيضا : شرح معاني الآثار للطحاوي , و الأوسط لابن المنذر , حلية الأولياء و فيه اضطراب شعبة تفصيلا , و جامع بيان العلم , مسند عبد بن حميد
5* انفرد مورق برفع هذا الحديث :
عن قتادة ، عن مورق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان ، وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها " *
: " صلاة المرأة في بيتها أعظم من صلاتها في حجرتها "
: " صلاة المرأة في مخدعها أفضل من صلاتها في بيتها ، وصلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها " *
في صحيح ابن خزيمة و قال ابن خزيمة :
صحيح ابن خزيمة - كتاب الإمامة في الصلاة - جماع أبواب صلاة النساء في الجماعة -
باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في المسجد ، إن ثبت الخبر ، فإني لا أعرف السائب مولى أم سلمة بعدالة ولا جرح ، ولا أقف على سماع حبيب بن أبي ثابت هذا الخبر من ابن عمر ، ولا هل سمع قتادة خبره من مورق ، عن أبي الأحوص أم لا ؛ بل كأني لا أشك أن قتادة لم يسمع من أبي الأحوص ؛ لأنه أدخل في بعض أخبار أبي الأحوص بينه وبين أبي الأحوص مورقا ، وهذا الخبر نفسه أدخل همام وسعيد بن بشير بينهما مورقا
. وقال أبو بكر : وإنما قلت : ولا ، هل سمع قتادة هذا الخبر عن أبي الأحوص لرواية سليمان التيمي هذا الخبر عن قتادة عن أبي الأحوص ؛ لأنه أسقط مورقا من الإسناد ، وهمام وسعيد بن بشير أدخلا في الإسناد مورقا ، وإنما شككت أيضا في صحته لأني لا أقف على سماع قتادة هذا الخبر من مورق *
صحيح ابن خزيمة - كتاب الإمامة في الصلاة
جماع أبواب صلاة النساء في الجماعة -
باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في حجرتها ، إن كان قتادة سمع هذا الخبر من مورق
قلت : ليته التفت أن الحمل فيه يجب أن يكون على مورق العجلي !
و الحديث في : صحيح ابن خزيمة و صحيح ابن حبان , المستدرك للحاكم وقال : " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه ، وقد احتجا جميعا بالمورق بن مشمرج العجلي " * , سنن أبي داود , سنن الترمذي , السنن الكبرى للبيهقي , البحر الزخار , الأوسط لابن المنذر , الطبراني في الأوسط و الكبير
6* عن مورق العجلي ، قال : قال عمر بن الخطاب : " تعلموا الفرائض واللحن والسنن كما تعلمون القرآن " *
روي في : سنن الدارمي , سنن سعيد بن منصور , مصنف ابن أبي شيبة , السنن الكبرى للبيهقي , شعب الأيمان للبيهقي , فضائل القرآن لابن سلام , جامع بيان العلم
7*مصنف عبد الرزاق الصنعاني - كتاب الصلاة
باب القراءة في الظهر - حديث:2589
عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، عن مورق العجلي قال : " كان ابن عمر يصلي فيقرأ في الظهر بقاف ، واقتربت " قال معمر : " فأخبرني شيخ لنا عن مورق العجلي ، قلنا : من أين علمت ؟ قال : ربما سمعت منه الآية " عبد الرزاق ، عن جعفر بن سليمان ، عن أبان ، عن مورق العجلي مثل حديث قتادة *
8*مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الصلاة
في القراءة في الظهر قدر كم ؟ - حديث:3536
حدثنا ابن إدريس ، عن هشام ، عن جميل بن مرة ، عن مورق العجلي قال : " صليت خلف ابن عمر ، الظهر فقرأ بسورة مريم " *
9* عن مجاهد ، عن مورق العجلي ، عن أبي الدرداء ، قال : " من أخلاق النبيين التبكير في الإفطار ، والإبلاغ في السحور ، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة
في مصنف ابن أبب شيبة
10* تهذيب الآثار للطبري - ذكر ذلك
حديث:2081
حدثنا ابن بشار ، وابن المثنى ، قالا : حدثنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن مورق العجلي ، قال : سألت ابن عمر عن رجل حلق قبل أن يذبح ؟ قال : " إنك لضخم اللحية " *
11* عن جميل بن مرة ، وحكيم أنهما دخلا على مورق العجلي فصلى بهم الظهر , فقرأ بقاف والذاريات أسمعهم بعض قراءته . فلما انصرف قال : " صليت خلف ابن عمر فقرأ بقاف والذاريات , وأسمعنا , نحو ما أسمعناكم " *
شرح معاني الآثار للطحاوي
12* أخبار مكة للفاكهي - ذكر من لم ير الصلاة بعد العصر وبعد الصبح بمكة
حديث:493
حدثنا صالح بن مسمار ، أنا النضر بن شميل قال : حدثني موسى بن ثروان قال : رأيت مورقا العجلي بمكة ، فصليت معه الفجر ، فقام الناس يطوفون حتى صلينا الفجر ، فقلت : ما هذا ؟ فقال مورق : ذكرتهم لابن عمر رضي الله عنهما ، فقال : " لا يعقلون " *
13* قال مورق : " أوصى بريدة الأسلمي أن توضع في قبره جريدتان ،
طبقات ابن سعد
14* الزهد لهناد بن السري - باب حسن الخلق
حديث:1262
حدثنا أبو معاوية ، عن عاصم الأحول ، عن مورق قال : قال عمر : " ما أعطي عبد مؤمن شيئا بعد الإيمان بالله أفضل من امرأة ولود ودود حسنة الخلق ، ولا أصاب عبد شيئا بعد الكفر بالله أشد عليه من امرأة سلقة لها لسان حديد سيئة الخلق " *
ثانيا انفرادت مورق التي رويت عنه بأسانيد ضعيفة :
1*الضعفاء الكبير للعقيلي - باب الدال
داود الطفاوي - حديث:556
وهذا الحديث حدثناه محمد بن إسماعيل الصائغ ، قال : حدثنا المقرئ ، ح وحدثناه إبراهيم بن محمد قال : حدثنا عمرو بن مرزوق قال : حدثنا داود أبو بحر الطفاوي ، عن مسلم بن أبي مسلم ، عن مورق العجلي ، عن عبيد بن عمير الليثي ، أنه سمع عبادة بن الصامت ، يقول : من صلى منكم من الليل فليجهر بقراءته ، فإن الملائكة تصلي وتسمع لقراءته ، وإن مسلمي الجن الذين يكونون في الهواء وجيرانه الذين يكونون في مسكنه يصلون يقبلون بصلاته ، ويستمعون لقراءته ، فإنه يطرد بجهره قراءته عن داره ومن نزلها فساق الشياطين ، ومردة الجن ، وما من رجل تعلم كتاب الله عن ظهر قلب ، يريد به وجه الله ، ثم صلى به من الليل ساعة معلومة إلا أمرت به الليلة الماضية الليلة المستأنفة أن تكون عليه خفيفة ، وأن ينبه في ساعته ، فإذا مات تصور صور القرآن في صورة حسنة جميلة ، ثم جاء فوقف على رأسه وأهله يغسلونه ، لا يفارقه حتى يفرغ من جهازه ، فإذا وضع على سريره دخل حتى يكون على جهازه ودون الكفن ، فإذا وضع في لحده وتولى عنه أصحابه ، وجاءه منكر ونكير جاء حتى يكون بينه وبينهما ، فيقولان له : إليك عنا حتى نسأله ، فيقول : كلا ورب الكعبة ، لا أفارقه حتى أدخله الجنة ، فينظر القرآن إلى صاحبه فيقول له : اسكن وأبشر ، فإنك ستجدني من الجيران جار صدق ، ومن الأصحاب صاحب صدق ، ومن الأخلاء خليل صدق ، قال : فيقول : من أنت ؟ فيقول : أنا القرآن الذي كنت تجهر بي ، وتخفي بي ، وتسر بي ، وتعلن بي ، وكنت تحبني وأنا أحبك اليوم ، ومن أحببته أحبه الله ، ليس عليك بعد مسألة منكر ونكير من غم ولا هم ولا هول ، فإذا سألاه منكر ونكير وصعدا عنه ، بقي هو والقرآن في القبر ، فيقول القرآن : لأفرشنك فراشا لينا ، ومهدا وثيرا ، ودثارا دفيئا حسنا جميلا ، جزاء لك بما أسهرت ليلك ، ومنعتك شهوتك وعينيك وأذنيك وسمعك وبصرك ، قال : فلينظر فينظر إلى السماء أسرع من الطرف ، فيسأل له فراشا ودثارا فيعطيه الله ذلك ، فينزل به ألف ملك من مقربي ملائكة السماء السابعة ، وتجيء الملائكة فتسلم عليه ، فيقول له القرآن : هل استوحشت بعدي ؟ ما زلت منذ فارقتك أن كلمت إلهي الذي أخرجت منه لك بفراش ودثار ومصباح ، فهذا قد جئتك به ، فقم حتى تفرشك الملائكة ، قال : فيوضع فيدفع في قبره من قبل لحده ، ثم يرفع من جانبه الآخر ، فيتسع عليه مسيرة أربعمائة عام ، ويوضع له فراش بطائنه من حريرة خضراء ، وحشوه المسك الأذفر ، في لين الخز والقز ، ويوضع له مرافق عند رأسه ورجليه من السندس والاستبرق ، ويوضع له سراج من نور في مسرجة من ذهب عند رأسه ورجليه ، يزهران إلى يوم القيامة ، ثم تضجعه الملائكة على شقه الأيمن على فراشه ، مستقبل القبلة ، ثم ينفخ أولئك الألف في وجهه فيسلمون ، ويزودونه ياسمين من الجنة ، ثم يصعدون إلى السماء ، فينظر إليه الإنسان وهو مضطجع على فراشه حتى يلجوا في السماء ، ثم يأخذ القرآن الياسمين الذي زودته الملائكة فيضعه عند رأسه ، فيشم غضا طريا حتى يبعث ، ويرجع القرآن إلى أهله فيجيؤه بخبرهم كل يوم وليلة ، ويتعاهد تربيته كما يتعاهد الوالد ولده بالخير ، فإذا تعلم أحد من ولده القرآن بشره بذلك في قبره ، وإن كان عقبه عقب سوء أتاهم كل غدوة وعشية ، فيطأ صاحبه في داره ، ويدعو لعقبه بالخير والإقبال أو كما قال ، قال : وهذا حديث باطل *
و هو في مسند الحارث , و المطالب العالية , و فضائل القرآن لابن الضريس , التهجد وقيام الليل لابن أبي الدنيا ,
2*البر والصلة للحسين بن حرب
حديث:39
حدثنا الحسين قال : أخبرنا ابن المبارك ، والهيثم بن جميل ، عن أبي هلال محمد بن سليم الراسبي ، عن مروان ، قال الهيثم الحلمي : عن مورق العجلي ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هل تعلمون نفقة أفضل من نفقة في سبيل الله ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلم قال : " نفقة الولد على الوالدين " وزاد الهيثم قال : ودعاؤهما له بالخير يثبت الأصل ، وينبت الفرع ، ودعاؤهما بالشر يبير الأصل *
الجامع في الحديث لابن وهب - باب الأسماء
حديث:125
قال : وحدثني ابن مهدي ، عن محمد بن سليم ، عن مورق العجلي ، عن رسول الله عليه السلام قال : " هل تعلمون نفقة أفضل من نفقة في سبيل الله ؟ " . قالوا : الله ورسوله أعلم . قال : " نعم ، نفقة على الوالدين ؛ فإن دعاءهما بالخير ينبت الأصل وينبت الفرع ، وإن دعاءهما بالشر ييبس الأصل " *
3*مصنف عبد الرزاق الصنعاني - كتاب الصلاة
باب القراءة في العصر - حديث:2597
عبد الرزاق ، عن جعفر بن سليمان ، عن أبان ، عن مورق قال : " صلينا مع ابن عمر العصر فقرأ ب المرسلات ، وعم يتساءلون " *
4* معجم ابن الأعرابي
حديث:473
نا محمد ، نا أبو معاوية ، عن عاصم ، عن مورق العجلي ، عن أنس قال : سئل عن مسح الخفين ، للوضوء فقال : " ذاك التكلف " *
5* عن مورق قال : كنت عند ابن عباس ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الرجل الصائم إذا جالس القوم وهم يطعمون صلت عليه الملائكة حتى يفطر الصائم " *
الطبراني في الأوسط
6* مسند الشاميين للطبراني - ما انتهى إلينا من مسند بشر بن العلاء أخي عبد الله
ما انتهى إلينا من مسند سعيد بن بشير - سعيد
حديث:2679
حدثنا محمد بن إبراهيم بن عرق ، ثنا محمد بن مصفى ، ثنا بقية ، ثنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن مورق العجلي عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن لكل عبد رزقه في الدنيا ، هو آتيه لا محالة من رضيه بورك له فيه ، ومن لم يرضه لم يبارك له فيه ولم يسعه " *
7* جامع البيان في تفسير القرآن للطبري - سورة النساء
القول في تأويل قوله تعالى : ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي - حديث:7811
حدثني المثنى ، قال : ثنا سويد ، قال : أخبرنا ابن المبارك ، عن أبي عوانة ، عن عاصم ، عن مورق ، قال : مرت امرأة بعبد الله بن عمر لها شارة وهيئة ، فقال لها ابن عمر : " ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما "
ثالثا ما وافق فيه مورق غيره :
1** مصنف عبد الرزاق الصنعاني - كتاب الجنائز
باب منع النساء اتباع الجنائز - حديث:6096
عبد الرزاق ، عن الثوري ، عن رجل ، عن مؤرق العجلي قال : خرج النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة فرأى النساء فقال : " أتحملنه فيمن يحمله ؟ " قلن : لا قال : " أفتدخلنه فيمن يدخله ؟ " قلن : لا قال : " أفتحثين التراب فيمن يحثو ؟ " قلن : لا قال : " فارجعن مأزورات ، غير مأجورات " *
إسناد ضعيف
2* عن مورق العجلي ، عن أبي الأحوص ، عن ابن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " تفضل صلاة الجميع على صلاة الرجل وحده بضعا وعشرين جزءا " * في مسند أبي يعلى , مسند أحمد ,البحر الزخار , المسند للشاشي , فوائد تمام – و في بعضها زيادة : "كلها مثل صلانه" – تابعه عليها أبي إسحاق عن أبي الأحوص في المعجم الكبير للطبراني
3* تهذيب الآثار للطبري - ذكر من وافقه في روايته كراهية ادخار الذهب والفضة ثلاثا
حديث:2137
حدثنا علي بن سهل الرملي ، قال : حدثنا الحسن بن بلال ، عن حماد ، عن علي بن زيد ، عن سعيد بن المسيب ، وحماد ، عن حميد ، عن مورق ، أن سعد بن مالك ، وعبد الله بن مسعود ، دخلا على سلمان يعودانه فبكى ، فقالا : ما يبكيك يا أبا عبد الله ؟ فقال : عهد عهده إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحفظه أحد منا ، قال : " ليكن بلاغ أحدكم من الدنيا كزاد الراكب " ، قال : فلما مات نظروا في بيته ، فإذا إكاف وقرطاط ومتاع ثمن عشرين درهما *
و هو في الزهد لابن أبي عاصم , المعجم الكبير للطبراني , و مسند الشهاب للقضاعي , الكنى والأسماء للدولابي , حلية الأولياء , القناعة لابن السني , الزهد والرقائق لابن المبارك
4*صحيح ابن حبان - كتاب الصلاة
باب فضل الصلوات الخمس - ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن صلاة الوسطى صلاة الغداة
حديث:1766
أخبرنا أحمد بن يحيى بن زهير ، قال : حدثنا الجراح بن مخلد ، قال : حدثنا عمرو بن عاصم ، قال : حدثنا همام ، عن قتادة ، عن مورق ، عن أبي الأحوص ، عن عبد الله ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " صلاة الوسطى : صلاة العصر " *
5*سنن الترمذي الجامع الصحيح - الذبائح
أبواب الزهد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم - باب في قول النبي صلى الله عليه وسلم : " "
حديث:2290
حدثنا أحمد بن منيع قال : حدثنا أبو أحمد الزبيري قال : حدثنا إسرائيل ، عن إبراهيم بن المهاجر ، عن مجاهد ، عن مورق ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إني أرى ما لا ترون ، وأسمع ما لا تسمعون أطت السماء ، وحق لها أن تئط ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدا لله ، والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، وما تلذذتم بالنساء على الفرش ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله ، لوددت أني كنت شجرة تعضد " وفي الباب عن أبي هريرة ، وعائشة ، وابن عباس ، وأنس . هذا حديث حسن غريب . ويروى من غير هذا الوجه أن أبا ذر ، قال : " " لوددت أني كنت شجرة تعضد " " ، ويروى عن أبي ذر موقوفا *
و هو في المستدرك , و سنن ابن ماجة , مشكل الآثار للطحاوي , السنن الكبرى و شعب الايمان للبيهقي , مسند أحمد , البحر الزخار , العظمة لأبي الشيخ الأصبهاني, تعظيم قدر الصلاة لمحمد بن نصر المروزي , حلية الأولياء , دلائل النبوة لأبي نعيم , الزهد لوكيع , معرفة الصحابة لأبي نعيم الأصبهاني
6* عن مجاهد ، عن مورق ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من لاءمكم من مملوكيكم ، فأطعموه مما تأكلون ، واكسوه مما تلبسون ، ومن لم يلائمكم منهم ، فبيعوه ، ولا تعذبوا خلق الله " *
روي في : سنن أبي داود , مصنف عبد الرازق(مجاخد دون ذكر مورق) , السنن الكبرى للبيهقي , مسند أحمد , البحر الزخار , شعب الايمان , مكارم الأخلاق للخرائطي ,
7*مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الصيام
من رخص في القبلة للصائم - حديث:9247
حدثنا حفص ، عن عاصم ، عن مورق ، قال : " سألت ابن عباس عن القبلة للصائم ، فرخص فيها " *
8* عن مورق العجلي ، عن عبيد بن عمير ، قال : " إن عجزتم عن الليل أن تكابدوه ، وعن العدو أن تجاهدوه ، وعن المال أن تنفقوه ، فأكثروا من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فإنهن أحب إلي من جبلي ذهب وفضة " *
في مصنف ابن أبي شيبة
9*مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الزهد
ما ذكر في زهد الأنبياء وكلامهم عليهم السلام - ما ذكر عن نبينا صلى الله عليه وسلم في الزهد
حديث:33671
أبو خالد الأحمر ، عن ، مورق العجلي ، قال : قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر ، قال : فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليس لك من مالك إلا ما أكلت فأفنيت , أو لبست فأبليت أو تصدقت فأمضيت " *
10 *عن مجاهد عن مورق العجلي ، عن ابن عباس ، رضي الله عنه قال : " هو المني والمذي والودي " فأما المذي والودي فإنه يغسل ذكره ويتوضأ , وأما المني , ففيه الغسل " *
شرح معاني الآثار , مصنف عبد الرازق و مصنف ابن أبي شيبة(دون ذكر مورق) , السنن الكبرى للبيهقي , الأوسط لابن المنذر ,
11* الأوسط لابن المنذر - كتاب الوتر
ذكر إباحة الوتر بسبع ركعات - حديث:2566
حدثنا علي قال : ثنا حجاج قال : ثنا حماد ، عن حميد قال : حدثني بكر ، ومورق العجلي أن ابن عمر كان يطوف بالبيت فإذا رأى السماء قال : " ما أظن الفجر إلا قد حضر فأوتر بركعة " *
12* المعجم الأوسط للطبراني - باب الألف
من اسمه أحمد - حديث:1142
حدثنا أحمد قال : نا عبد الله بن جعفر الرقي قال : نا عبيد الله بن عمرو ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن مورق العجلي ، عن ابن عمر قال : كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ، " فاستسقى ، فأتي بقدح فيه نبيذ ، فلما قربه إلى فيه رأى فيه شدة ، فرده " " لم يرو هذا الحديث عن إسماعيل ، عن مورق إلا عبيد الله " *
و لعل صوابه هو قرة العجلي
13* شعب الإيمان للبيهقي - فصل في كراهية قراءة القرآن في الحمام والكنيف والمواضع القذرة تعظيما
حديث:2524
أخبرنا أبو نصر بن قتادة ، حدثنا أبو الفضل بن خميرويه ، حدثنا أحمد بن نجدة ، حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن أبان ، عن مورق العجلي ، قال : شهد كتاب عمر إلى أبي موسى رضي الله عنهما أنه : " بلغني أن أهل الأمصار اتخذوا الحمامات فلا يدخلن أحد ، أو قال : مسلم إلا بمئزر ولا يذكر فيه اسم الله حتى يخرج منه ، أو قال : لا يذكروا لله فيه اسما حتى يخرجوا منه ، ولا يستنقع اثنان في حوض " *
و السند ضعيف
14* ، عن مورق العجلي ، قال : قال الأحنف بن قيس : " خمس هن كما أقول : لا راحة لحسود ، ولا مروءة لكذوب ، ولا وفاء لملوك ، ولا حيلة لبخيل ، ولا سؤدد لسيئ الخلق " *
شعب الأيمان للبيهقي , و السند ضعيف
15* عن مورق العجلي ، عن ابن عباس ، قال : " الحياء والإيمان ، يعني في قرن واحد فإذا انتزع أحدهما من العبد اتبعه الآخر " *
شرح أصول العتقاد , شعب الأيمان
و السند ضعيف
16* عن مورق العجلي ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله تعالى يحب السهل الطليق " *
شعب اليمان للبيهقي بسند ضعيف
17* عن مورق العجلي ، عن جارية بن قدامة قال : قدمت الشام قال : فانتهيت إلى عامر بن عبد وهو قاعد في المسجد قال : فقعدت إليه ومعه جليس لا أعرفه قال : فقلت له : وددت أني لقيت كعبا قال : لأي شيء ؟ قال : لشيء بلغني عنه أنه قال : لا يأتي أحد هذا المسجد يعني بيت المقدس لا يريد إلا الصلاة فيه رجع كيوم ولدته أمه من الذنوب قال : فقال عامر : الرجل جليسك يعني كعبا قال : فقال كعب : ما الليل بليل ولا النهار بنهار وإنه لم يكن ذاك كذلك ولعمرة أفضل من تقديستين وحجة أفضل من عمرتين ، وما من عبد يقوم من الليل فيتوضأ فيحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ويستغفر الله إلا غفر له " *
حلية الأولياء , الزهد لأحمد بن حنبل
رابعا أقوال منسوبة إليه , و سيرته :
1**العزلة للخطابي - كتاب جامع في ترك ما لا يعني ورفض الاشتغال بما لا
حديث:98
أخبرنا أبو سليمان قال : أخبرنا ابن الأعرابي قال : حدثنا فضل الأشج قال : حدثنا ابن أبي الأسود قال : حدثنا جعفر بن سليمان ، عن المعلى بن زياد قال : قال مؤرق العجلي : " أمر أنا أطلبه ، منذ عشرين سنة لم أنله ولست بتاركه فيما أستقبل . قيل : وما هو يا أبا المعتمر ؟ قال : الصمت عما لا يعنيني " *
2**مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الصلاة
في قتل العقرب في الصلاة - حديث:4906
حدثنا الفضل بن دكين ، عن حماد بن سلمة ، عن قتادة ، أن مورقا ، قتلها وهو يصلي *
3**مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الجنائز
من رخص في أن يجلس قبل أن توضع - حديث:11330
حدثنا يزيد بن هارون ، عن الجريري ، عن مورق العجلي ، قال : " ما أنت بعادل بين أمرين إلا وجدت أمثلهما عند الله وأيسرهما ، فأجلس في قيام الجنازة " *
4**مصنف ابن أبي شيبة - كتاب النكاح
ما قالوا في الرجل ينظر إلى شعر أمه ويفليها - حديث:13278
حدثنا أبو بكر قال : نا معتمر ، عن أبيه ، عن مورق ، " أنه كان يفلي أمه " *
و شعب اليمان للبيهقي , البرو الصلة لابن حرب
5**مصنف ابن أبي شيبة - كتاب البيوع والأقضية
في الرجل يشتري الطعام فيزيد - حديث:22351
حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عفان ، قال : حدثنا مهدي بن ميمون ، عن عاصم بن بشير بن البراء ، قال : سمعت مورقا العجلي ، يقول : " لقد بعثنا بسفينة من الأهواز إلى البصرة فيها ثلاثون كرا ، ما هو الأفضل من بين الكيلين " *
6**مصنف ابن أبي شيبة - كتاب البيوع والأقضية
في الرجل يمر بالعاشر فيستطعمه - حديث:22726
حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو أسامة ، قال : حدثنا هشام ، أن مورقا العجلي ، كان يمر على العاشر فيستطعمه " *
7** عن قتادة ، عن مورق العجلي ، قال : " إذا أخذ المحارب فرفع إلى الإمام ، فإن كان أخذ المال ولم يقتل قطع ولم يقتل ، وإن أخذ المال وقتل قطع وصلب ، وإن كان لم يأخذ المال ولم يقتل لم يقطع ، وإن كان لم يأخذ المال ولم يقتل وشاق المسلمين نفي " *
في مصنف ابن أبي شيبة و تفسير الطبري , السنن الكبرى للبيهقي
8** قال مورق العجلي : " أمر أنا في طلبه منذ عشر سنين لم أقدر عليه , ولست بتارك طلبه أبدا , قال وما هو يا أبا المعتمر ؟ قال : الصمت عما لا يعنيني " *
مصنف ابن أبي شيبة , شعب اليمان للبيهقي , حلية الأولياء, الطبقات لابن سعد , العزلة للخطابي , الصمت لابن أبي الدنيا , الزهد لأحمد بن حنبل
9** عن حفصة بنت سيرين قالت : كان مورق يزورنا , فزارنا يوما فسلم فرددت عليه السلام , قالت : ثم سايلني وسايلته , قلت : كيف أهلك وكيف ولدك ؟ قال : إنهم لمتوافرون , قلت : فاحمد ربك , قال : إني والله قد خشيت أن يحبسوني على هلكة " *
مصنف ابن أبي شيبة , حلية الأولياء , طبقات ابن سعد , الزهد لأحمد بن حنبل
10** قال : " كان مورق العجلي يتجر فيصيب المال , فلا تأتي عليه جمعة وعنده منه شيء , قال : كان يلقى الأخ من إخوانه فيعطيه أربعمائة خمسمائة ثلاثمائة , فيقول : ضعها لنا عندك حتى نحتاج إليها , ثم يلقاه بعد ذلك فيقول : شأنك بها , ويقول الآخر : لا حاجة لي فيها , فيقول : إنا والله ما نحن بآخذيها أبدا , شأنك بها " *
مصنف ابن أبي شيبة , حلية الأولياء , طبقات ابن سعد , الزهد لأحمد بن حنبل
11** قال مورق العجلي : " ما وجدت للمؤمن في الدنيا مثلا إلا كمثل رجل على خشبة في البحر وهو يقول : يا رب يا رب ، لعل الله أن ينجيه " *
مصنف ابن أبي شيبة , شعب الايمان , حلية الأولياء , طبقات ابن سعد
12** عن مورق ، قال : " المتمسك بطاعة الله إذا جبن الناس عنها كالكار بعد الفار " *
مصنف ابن ابي شيبة , حلية الأولياء
13** : سمعت مورقا العجلي يقول : " ما رأيت رجلا أفقه في ورعه ، ولا أورع في فقهه من محمد " *(أي محمد بن سيرين)
مصنف ابن أبي شيبة , حلية الأولياء , طبقات ابن سعد
14** مصنف ابن أبي شيبة - كتاب الزهد
ما ذكر في زهد الأنبياء وكلامهم عليهم السلام - مطرف بن الشخير
حديث:34480
حدثنا عفان قال : حدثنا ثابت بن يزيد أبو زيد ، عن عاصم ، عن مورق قال : " إنما كان حديثهم تعريضا " *
15** مر مورق العجلي على مجلس الحي فسلم عليهم , فردوا عليه السلام وسألوه فقال رجل من الحي : أكل حالك صالح ؟ قال : وددنا أن العشر منه يصلح *
مصنف ابن أبي شيبة , طبقات ابن سعد
16** المعجم الكبير للطبراني - باب من اسمه الأشعث
سن أنس بن مالك - حديث:718
حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ، ثنا نصر بن علي ، ثنا نوح بن قيس ، عن أخيه خالد بن قيس ، عن قتادة ، قال : لما مات أنس بن مالك قال مورق العجلي : " ذهب اليوم نصف العلم " فقيل : وكيف ذاك يا أبا المعتمر ؟ فقال : " كان الرجل من أهل الأهواء إذا خالفنا في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قلنا له : تعال إلى من سمعه منه " *
17** شرح أصول الاعتقاد - كرامات الأولياء لللالكائي
سياق ما روي من كرامات مطرف بن عبد الله بن الشخير - حديث:2493
أنا علي ، أنا الحسين ، ثنا عبد الله ، حدثني محمد بن الحسين ، قال : ثنا سليمان بن حرب ، قال : ثنا حماد بن زيد ، عن غيلان بن جرير ، قال : حبس الحجاج مورقا ، قال : فطلبنا فأعيانا فلقيني مطرف فقال : ما فعلتم في صاحبكم ؟ قلنا : ما صنعنا شيئا ، قال : تعال فلندع ، فدعا مطرف وأمنا فلما كان من العشي أذن الحجاج للناس فدخلوا ودخل أبو مورق فيمن دخل فلما رآه الحجاج قال لحرسي : اذهب مع هذا الشيخ إلى السجن فادفع إليه ابنه *
و كذلك في حلية الأولياء , طبقات ابن سعد , مجابو الدعوة لابن أبي الدنيا
18** البدع لابن وضاح - باب ما يكون بدعة
حديث:32
وحدثني عن موسى , عن ابن مهدي , عن حماد بن سلمة , عن حميد : " أن قوما قرءوا السجدة , فلما سجدوا رفعوا أيديهم واستقبلوا القبلة , فأنكر ذلك عليهم مورق العجلي وكرهه *
19** البدع لابن وضاح - باب ما يكون بدعة
حديث:49
وحدثني عن موسى , عن ابن مهدي , عن همام بن يحيى , عن قتادة , عن سعيد بن المسيب , ومورق , قالا : " يكره اختصار السجود , ورفع الأيدي والصوت في الدعاء " *
20** جامع البيان في تفسير القرآن للطبري - سورة التوبة
القول في تأويل قوله تعالى : لو كان عرضا قريبا وسفرا - وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم
حديث:15388
حدثنا صالح بن مسمار ، قال : ثنا النضر بن شميل ، قال : أخبرنا موسى بن مروان ، قال : سألت مورقا عن قوله : " عفا الله عنك قال : عاتبه ربه " *
تفسير ابن أبي حاتم - سورة التوبة
قوله تعالى : عفا الله عنك لم أذنت لهم - حديث:10405
حدثنا الحسين بن عبد الله الواسطي أنبأ النضر بن شميل
21** الأشربة لأحمد بن حنبل
حديث:34
حدثنا أحمد بن حنبل قال : حدثنا أبو سعيد قال : حدثنا عطية يعني ابن بهرام قال : سمعت مورقا ، يقول : " لأن أشرب بول حمار أحب إلي من أن أشرب شربة فضيخ " *
22** حلية الأولياء - مورق العجلي
حديث:2204
حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة ، ثنا أحمد بن يحيى الحلواني ، قال : ثنا سعيد بن سليمان ، عن يوسف بن عطية ، قال : ثنا المعلى بن زياد ، قال : قال مورق العجلي : " ما من أمر يبلغني أحب إلي من موت أهلي إلي " *
الطبقات الكبرى لابن سعد - طبقات البدريين من الأنصار
ومن الطبقة الثانية وهم دون من قبلهم في السن ممن روى - مورق بن المشمرج العجلي
حديث:8918
قال : أخبرنا يحيى بن خليف قال : حدثنا هشام بن حسان قال : قال مورق : " ما من أحد من أهلي أجد لي في موته خيرا إلا وددت أنه قد مات " *
الطبقات الكبرى لابن سعد - طبقات البدريين من الأنصار
ومن الطبقة الثانية وهم دون من قبلهم في السن ممن روى - مورق بن المشمرج العجلي
حديث:8919
قال : أخبرنا عارم بن الفضل قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن جميل بن مرة ، عن مورق قال : " ما في الأرض نفس لي في موتها أجر إلا وددت أنها ماتت " ، قال حماد : " وكانت أمه حية " *
23** قال مورق العجلي : " إني لقليل الغضب ولقلما غضبت فأقول في غضبي شيئا ندمت عليه إذا رضيت " فقال رجل : إني أشكو إليك قسوة قلبي لا أستطيع الصوم ولا أصلي فقال له مورق : " إن ضعفت عن الخير ، فاضعف عن الشر ، فإني أفرح بالنومة أنامها " *
حلية الأولياء , الزهد لأحمد , محاسبة النفس لابن أبي الدنيا , طبقات ابن سعد,
24** حلية الأولياء - مورق العجلي
حديث:2215
حدثنا أبو بكر بن مالك ، قال : ثنا عبد الله بن أحمد ، قال : أخبرت عن سيار ، قال : ثنا جعفر ، عن سعيد الجريري ، قال : قال مورق العجلي : " لو كان الناس يرون فينا ما يرى قومنا لما قعدوا إلينا " *
25** حلية الأولياء - مورق العجلي
حديث:2216
حدثنا أبو محمد بن حيان ، قال : ثنا أبو العباس الطهراني ، قال : ثنا إسماعيل بن أبي الحارث ، قال : ثنا الأخنس ، قال : ثنا ابن مهدي ، قال : ثنا حماد بن يزيد ، عن عاصم ، أن مورقا العجلي : " كان يجد نفقته تحت رأسه " قال الشيخ رحمه الله : أرسل مورق العجلي غير حديث عن عدة من الصحابة منهم أبو ذر وسلمان رضي الله تعالى عنهما *
26** الطبقات الكبرى لابن سعد - طبقات البدريين من الأنصار
ومن الطبقة الثانية وهم دون من قبلهم في السن ممن روى - الحسن بن أبي الحسن
حديث:8589
قال : أخبرنا موسى بن إبراهيم قال : حدثنا مهدي بن ميمون قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن أبي يعقوب قال : سمعت مورقا يقول : قال لي أبو قتادة العدوي : " الزم هذا الشيخ ، وخذ عنه ، فوالله ما رأيت رجلا أشبه رأيا بعمر بن الخطاب منه " *
27** قالت : مر بنا مورق العجلي ، فطبخ له غلام لنا بيضا في قدر صغيرة ، فقال له مورق ، " ما هذه القدر ؟ " قال : رهن عندي فقال له مورق : " أتستطيع أن تغني عني بيضك هذا ؟ " قالت : " وكره استعماله الرهن " *
طبقات ابن سعد , الورع لابن أبي الدنيا
28** الطبقات الكبرى لابن سعد - طبقات البدريين من الأنصار
ومن الطبقة الثانية وهم دون من قبلهم في السن ممن روى - مورق بن المشمرج العجلي
حديث:8925
قال : أخبرنا عفان بن مسلم قال : حدثنا مهدي بن ميمون قال : حدثنا غيلان بن جرير ، عن مورق العجلي قال : " يكره بيع المرابحة ، ده ياز ده وده دواز ده " *
29** فكان مورق العجلي يأتينا بالصرة ، فيقول : " أمسكوا لي هذه عندكم " ، ثم يمضي غير بعيد ، فيقول : " إن احتجتم إليها فأنفقوها " *
طبقات ابن سعد , مكارم الأخلاق لابن أبي الدنيا
30** حسن الظن بالله لابن أبي الدنيا
حديث:108
حدثنا الربيع بن ثعلب ، عن أبي إسماعيل المؤدب ، عن عاصم الأحول ، عن مورق ، قال : " كان رجل يعمل السيئات ، وإنه خرج إلى البرية فجمع ترابا فاضطجع عليه مستلقيا فقال : يا رب ، اغفر لي ذنوبي فقال : إن هذا ليعرف أن له ربا يغفر ويعذب فغفر له " *
31** التواضع والخمول لابن أبي الدنيا - باب ما جاء في الخمول
حديث:23
حدثنا سلمة بن شبيب الكلابي ، عن عمرو بن عاصم الكلابي ، حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا عبد الله بن المثنى ، قال : قال مورق العجلي : " ما أحب أن يعرفني بطاعته غيره " *
32** زهد لأحمد بن حنبل - زهد محمد بن سيرين رحمه الله تعالى
حديث:1845
حدثنا عبد الله قال : بلغني عن زهير النسائي قال : بلغني أن مورقا كان يصوم الدهر ويفطر على قرصين خفيفين وكان له مال يتجر فيه على فضله ، فيتصدق به على أهل الحاجة ويصل به إخوانه كان يقول : " لولا الفقراء ما تعرضت للتجارة " *
33** المنامات لابن أبي الدنيا - من منامات الصالحين
حديث:40
حدثنا أبو بكر ، ثني محمد ، ثني أحمد بن سهل الأزدي ، عن هشام بن حسان ، عن جميل بن مرة ، قال : " كان مورق العجلي لي أخا وصديقا , فقلت له ذات يوم : أينا مات قبل صاحبه فليأت صاحبه فليخبره بالذي صار إليه , قال : فمات مورق فرأت أهلي في منامها كأن مورقا أتانا كما كان يأتي وقرع الباب كما كان يقرع , قالت : فقمت ففتحت له كما كنت أفتح , فقلت : ادخل أبا المعتمر , الآن يأتي أخوك جميل , قال : فقال : كيف أدخل وقد ذقت الموت , إنما جئت لأعلم جميلا بما صنع الله بي , أعلميه أنه قد جعلني من المقربين " *
34** من عاش بعد الموت لابن أبي الدنيا
حديث:39
حدثنا عبد الله , قال : حدثنا أبو الحسن أحمد بن عبد الأعلى الشيباني ، قال : حدثنا عصام بن طليق ، عن شيخ ، من أهل البصرة ، عن مورق العجلي ، قال : " عدنا رجلا وقد أغمي عليه ، فخرج نور من رأسه حتى أتى السقف فمزقه فمضى ، ثم خرج من سرته حتى فعل مثل ذلك ، ثم خرج نور من رجليه حتى فعل مثل ذلك ، ثم أفاق فقلنا : له هل علمت ما كان منك ؟ قال : نعم ، أما النور الذي خرج من رأسي : فأربع عشرة آية من أول الم تنزيل السجدة ، وأما النور الذي خرج من سرتي فآية السجدة ، وأما النور الذي خرج من رجلي فآخر سورة السجدة ، ذهبن يشفعن لي ، وبقيت تبارك عندي تحرسني وكنت اقرأهما في كل ليلة " *
علامات ضعف مورق العجلي كثيرة جدا :
1- لم يذكر فيه البخاري , مسلم , يحيى بن معين , أبو حاتم أي جرح أو تعديل و كأن المروي عنه لا يكفي للحكم عليه , رغم أنه من التابعين !
2- كثير الأرسال عن الصحابة و عن النبي صلى الله عليه وسلم – رغم قلة رواياته بشكل عام
3- من يقرأ المرويات التي وافق فيها غيره علم يقينا انه ليس من أهل الرواية – فليس هو بضابط , ليس مهتما بالعلم , إنما مهتم بالعبادة
4- كثرة رواية الضعفاء عنه و تلقف الضعفاء لمروياته
5- على قلة رواياته فإن أكثر من نصف رواياته عن الصحابة و عن النبي صلى الله عليه وسلم انفرادات ! و هذا وحده كافي للحكم عليه بالضعف
و العجلي و ابن حبان متساهلان في التوثيق , و كذلك النسائي متساهل في توثيق التابعين
فالخلاصة أن مورق العجلي ضعيف على أقل تقدير , بل إن جو الأقوال المنسوبة إليه هي أقرب لجو الوضاعين
و على ذلك فكل المرويات التي ذكرناها هنا و قلنا أنه تفرد بها فهي ضعيفة
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق